الصفحة الرسمية لنقابة السادة الأشراف بجمهورية مصر العربية - Cairo 5.41

نقابة السادة الاشراف - حديقة الخالدين - الدراسة - الغورية
Cairo,
Egypt
Download vCard Share
Send Message Add Review

About الصفحة الرسمية لنقابة السادة الأشراف بجمهورية مصر العربية

الصفحة الرسمية لنقابة السادة الأشراف بجمهورية مصر العربية الصفحة الرسمية لنقابة السادة الأشراف بجمهورية مصر العربية is one of the top rated place listed as Government Organization in Cairo , Religious Organization in Cairo ,

How to contact الصفحة الرسمية لنقابة السادة الأشراف بجمهورية مصر العربية ?

More about الصفحة الرسمية لنقابة السادة الأشراف بجمهورية مصر العربية

نقابة السادة الأشراف في مصر نقابة أصيلة ثابتة لها شرعيتها و كيانها في تاريخ الأمة. والشريف هو من ذرية سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم من السيدة فاطمة الزهراء وهو رجل أذهب الله عنه رجس الشرك و طهره من الذنوب فهو فاضل طاهر أصيل سيد في وطنه بحسن سلوكه واتزانه.

والأشراف في إخلاصهم لله سبحانه و تعالى قاموا بالنهوض بمجتمع الأمة على كلمة التوحيد والقدوة الحسنة برسول الله صلى الله عليه و سلم والتمسك بالشريعة الإسلامية السمحاء. ولا ينكر منكر ما أولاه كثير من ملوك وحكام الأوطان المختلفة خاصة في مصر على مر العصور للأشراف واحترامهم وتقديرهم لما قدموه من بطولات ومفاخر أمثال الظاهر بيبرس و غيره في تقريبهم والثقة بهم والتودد إليهم و الاعتماد عليهم في كثير من المهام.

والسادة الأشراف في مصر اليوم ركيزة أساسية لأشراف العالم فهم بمثابة مركز الإشعاع بفضل ما قدم الرئيس القائد قراراً بإعادة بناء هذا الصرح العظيم فأصدر قرارا جمهوريا كريما بتعيين السيد نقيب الأشراف . وبهذا عادت الدعوة لإقامة هذا الكيان فتدفق الأشراف من كل مكان.

وقد بدأت نقابة الأشراف في مصر تخطو خطواتها الأولى في ظل الحكم الطولوني بعد أن غلب عليها الطابع العلوي واضمحل فيها العنصر العباسي ، و ساعدها على ذلك أن سياسة أحمد بن طولون كانت تنطوي على مبدأ احترام السادة الأشراف و توقيرهم وصرف المرتبات لهم و منحهم الكثير من الهدايا.

وتشير المصادر التاريخية إلى أن منصب نقيب الأشراف في مصر فى العصر الطولونى قد انحصر فى أسرة تدعى طباطبا ، ومن أشهر نقباء هذه الأسرة على بن الحسين بن طباطبا الذي تولى أمر النقابة فى عهد خمارويه بن احمد بن طولون.

وبقيام الدولة الفاطمية فى مصر ازدهرت نقابة الأشراف و تألقت لا سيما أن الخلفاء الفاطميين كانوا من الأشراف.

وعندما تولى المعز لدين الله الفاطمي الخلافة عين نفسه نقيبأ للأشراف.

ثم قامت الدولة الأيوبية و الدولة المملوكية فى مصر ، ولقي الأشراف فى عهد الدولتين كل تكريم واحترام و رعاية.

واستمر الوضع على ذلك حتى جاء العهد العثماني. و بدأ تعيين كبير للأشراف أو نقيب لهم. وكان النقيب يشترك فى ديوان الباشا ويشرف على أملاك النقابة ويدير أوقافها و يصرف المرتبات و الخيرات لمستحقيها.

واستمر هذا الوضع إلى أن قدمت الحملة الفرنسية 1798 لغزو مصر بقيادة نابليون بونابرت. وكان يتولى النقابة آنئذ السيد خليل البكري، فلما مات السيد خليل اختار الأشراف السيد عمر مكرم الحسنى ليكون نقيبا عليهم. وقد أحسنوا الاختيار فى هذه المرحلة التاريخية الحرجة فى تاريخ صر ، وبدأت تتفجر مواهب السيد عمر مكرم وقدرته على قيادة الشعب المصري فى مواجهة الاستعمار، فقاد السيد عمر ثورة القاهرة الثانية ضد كليبر عام 1800م إلى ان تم جلاء الفرنسيين.

واختار الشعب محمد على باشا ليكون واليا عليهم حيث قد ( رضيت عنه الرعية و العلماء ) ووقف عمر مكرم إلى جانب محمد على والبسه بنفسه ( الكرك و القفطان ) شعار الولاية عام 1805 فى موكب وطنى عظيم .

ولكن محمد علي استبد بالحكم وتنكر للزعامة الشعبية ممثلة فى شخصية نقيب الأشراف السيد عمر مكرم و عزله من منصبه 1809م ونفاه إلى دمياط ثم إلى طنطا، وبذلك قضى محمد علي على الزعامة الشعبية و استبد وانفرد بالحكم أما منصب النقيب بعد السيد عمر فقد استمر بصورة رسمية و لكن دون فاعلية كما كان فى عهد السيد عمر مكرم. وقام محمد علي بتعيين السيد محمد السادات فى أغسطس 1809م ثم تتابع النقباء على التوالي إلى السيد محمد الدواخلي مارس 1813م ثم السيد البكري 1816م ثم السيد على البكري إلى أن توفى ثم خلفه ابنه عبد الباقي 1880م وبموته خلفه أخوه السيد محمد توفيق على البكري فى يناير 1882م.

وفى عام 1895م و بالتحديد فى عهد الخديوي عباس حلمي صدر " الأمر العالي " بتعيين نقيب للسادة الأشراف وتحددت مهام النقيب واختصاصاته و كيفية إدارة أعمال النقابة، وأصبح السيد محمد توفيق البكرى نقيبا رسميا للأشراف بمقتضى الأمر العالي 1895م بالإضافة إلى عمله كشيخ لمشايخ الطرق الصوفية بمصر و جمع البكري بين الوظيفتين ، واستمر ذلك حتى عام 1914، ثم أصبح السيد عمر مكرم الثاني نقيبا للأشراف و هو حفيد للسيد عمر مكرم الكبير من ابنته حنيفة أي انه من أشراف البطون. واستمر فى هذا المنصب حتى 1920 ثم تولى السيد محمد الببلاوي الحسنى نقابة الأشراف واستمر حتى 1953م أي حتى وفاته ولم يعين أحد بعد ذلك وأصبح هذا المنصب شاغراً حتى قيض الله لمصر ، وشعبها من عرف قدر أهل البيت و مكانتهم و دورهم فى تاريخ مصر عندما أصدر السيد الرئيس محمد حسني مبارك القرار الجمهوري بتعين السيد محمود كامل يس نقيبا للسادة الأشراف فى فبراير 1991 ثم خلفه السيد أحمد كامل يس فى هذا المنصب بمقتضى القرار الجمهوري رقم 220 لسنة 1994م ،

ثم أصدر الرئيس حسنى مبارك قرارا جمهوريا برقم 355 لسنة2008 بتعيين السيد محمود الشريف نقيبا للأشراف لجمهورية مصر العربية خلفا للنقيب الراحل أحمد كامل ياسين .

لاق

Where is الصفحة الرسمية لنقابة السادة الأشراف بجمهورية مصر العربية located ?

TOP10 PLACES NEAR TO الصفحة الرسمية لنقابة السادة الأشراف بجمهورية مصر العربية

Updates from الصفحة الرسمية لنقابة السادة الأشراف بجمهورية مصر العربية

Review الصفحة الرسمية لنقابة السادة الأشراف بجمهورية مصر العربية

   Loading comments-box...